کد مطلب:241008 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:138

لو زادک رسول الله - صلی الله علیه و آله - لزدناک
روی علی بن عیسی الاربلی [1] عن حاكم أبی عبدالله الحافظ بإسناد عن محمد بن عیسی عن أبی حبیب البناجی قال رأیت رسول الله - صلی الله علیه و آله و سلم فی المنام و قد وافی البناج و نزل فی المسجد الذی ینزله الحجاج فی كل سنة و كأنی مضیت إلیه و سلمت علیه و وقفت بین یدیه فوجدت عنده طبقا من خوص المدینة فیه تمر صیحانی و كأنه قبض قبضة من ذلك التمر فناولنی فعددته فكان ثمانی عشرة تمرة فتأولت أنی أعیش بعدد كل تمرة سنة فلما كان بعد عشرین یوما كنت فی أرض تعمر بین یدی للزراعة إذ جاءنی من أخبرنی بقدوم أبی الحسن الرضا علیه السلام من المدینة و نزوله فی ذلك المسجد و رأیت الناس یسعون إلیه فمضیت نحوه فإذا هو جالس فی الموضع الذی كنت رأیت فیه النبی - صلی الله علیه و آله - و تحته حصیر مثل ما كان تحته و بین یدیه طبق من خوص فیه تمر صیحانی فسلمت علیه فرد علی السلام فاستدنانی فناولنی قبضة من ذلك التمر فعددته فإذا هو بعدد ما ناولنی رسول الله - صلی الله علیه و آله - فقلت زدنی یا ابن رسول الله فقال: لوزادك رسول الله - صلی الله علیه و آله - لزدناك». [2] .

قوله علیه السلام: «لوزادك رسول الله لزدناك» صالح لأن یضرب مثلا للتابع وفق المتبوع و لئن دل علی شی ء فإنما یدل علی الوفاق المطلق بین المعصومین فی كل شی ء القذة بالقذة كما جاءت هذه الكلمة المثلیة عن الرضا علیه السلام: «إنا أهل بیت یتوارث أصاغرنا عن أكابرنا القذة بالقذة» [3] و هی تقال فی المتماثلین سواء



[ صفحه 398]



أكانا حقین أم باطلین.

و تكلمنا عنها مرة عند المثل النبوی و مرة أخری عند المثل الرضوی كما تقدم. و الوفاق المذكور متحقق فی جمیع الأنبیاء و الأوصیاء علیهم السلام بحیث لو اجتمعوا علی حسب الفرض فی مكان لم یوجد لهم خلاف و كیف یكون ذلك و الكل جاءوا عن الله تعالی و أنهم مصطفون مطهرون عن كل الأرجاس و الأدناس و لعل قوله تعالی: «و الراسخون فی العلم یقولون ءامنا به كل من عند ربنا و ما یذكر إلا أولوالأباب». [4] لایخص المعصومین فحسب بل یشمل المؤمنین أیضا؛ فإنهم لایخالفون و لایختلفون فی شی ء مما جاءت به الرسل من عند الله جل جلاله.

ثم المستفاد من الرضوی علی تقدیر التخریج الأخذ بما جاء الرسول به علی أنه - صلی الله علیه و آله - الأسوة الحسنة التی أمرنا باتباعها و الأخذ بها قال تعالی «لقد كان لكم فی رسول الله أسوة حسنة» [5] .



[ صفحه 399]




[1] نسبة إلي إربل كد عبل بلد بقرب الموصل في العراق.

[2] عيون أخبار الرضا 211 - 210/2، و قد نقل المفيد الرؤيا لحنان بن سدير و العابر الصادق عليه السلام أمالي المفيد 336 - 335، كشف الغمة 273، فرغ من تصنيفه 687 ه- كما في الكني و الألقاب 18:2.

[3] حرف القاف مع الذال.

[4] آل عمران: 7.

[5] الأحزاب: 21.